أشياء يجب ان تتوفر فيك قبل أن تطلق على نفسك مبرمج محترف




























التعامل مع العتاد .. 

قبل أن ترغب في تعلم البرمجة عليك أن تكون على دراية بالهاردوير ( العتاد الموجود في الحاسوب ) و أن تعرف كيفية التعامل معه لكي تستطيع معالجة الأخطاء التي قد تفاجئك أثناء تجربة برنامجك .

لماذا تريد أن تصبح مبرمج ؟


قد يبدو هذا سؤال تافها لكن المراد به هل لديك شيء تريد أن تصل إليه  أو ما هو هدفك من تعلم البرمجة ؟.
اليوم بتطور التكنولوجيا و تقدمها المتواصل أدى ذلك إلى بروز العديد من لغات البرمجة لا تعد و لا تحصى ، و كل لغة مخصصة لمجال معين فتجد لغات لبرمجة سطح المكتب ، و تلك للتطوير المواقع ، و أخرى تستخدم في برمجة الهواتف وخاصة الهواتف الذكية Smart phones لكن من الصعب أن تجيد كل هذه اللغات لذلك عليك أن تضع هدف بين عينيك لتتوجه إليه و أن تسأل نفسك ما هدفك من تعلم البرمجة و ما هو المجال الذي تريد أن تتجه نحوه بدون الضياع في بحر البرمجة الواسع فلا تجد المخرج و تتوه عن ما كنت تريده في الأصل .

القدرة على التعامل مع الأخطاء 
لا يخفى عليك عزيزي الزائر أنه خلال مشوارك البرمجي ستواجهك أخطاء برمجيةمنها المنطقية أو الحسابية التي قد لا تظهر لك أو يكشف عنها المترجم ،فيجب أن تكون لديك القدرة على التفكير و أن تكون سلسا في حل المشكلة بذكاء فكمثال أن تتم القسمة على 0 فكلنا نعلم أن من المستحيل أن تتم هذه العملية فقد يظهر لك الخطأ وقد يسبب في مشاكل في سيرورة البرنامج بشكل المرغوب لذلك عليك توخي الحذر .

على المبرمج أن يجيد الكتابة بسرعة
ليست من الامور صعبة التعلم و لكنها تختصر عليك الوقت في كتابة الكود ، فليس كل مرة تنظر للشاشة ثم لوحة المفاتيح سيشعرك ذلك بالإزعاج و قد يسبب لك الملل فتوقف عملك لذلك من الأحسن أن تطور مهاراتك في الكتابة على لوحة المفاتيح .

تعليقات قد تختصر عليك الإعادة من جديد 

حاول قدر الامكان أن تترك تعليقات في الأماكن المناسبة لكي تعرف الطريقة التي يسير بها برنامجك ، و لكي تسهل على نفسك أمر تصحيح الأخطاء و خاصة إذا كان البرنامج كبير و مقسم إلى عدة ملفات ، ضع التعليقات في مكانها وليس في كل مكان فتحس أن برنامجك كله تعليقات وليس برنامج ! 

التحديث الدائم و مواكبة الجديد
قد تقول أنه من المستحيل أن تواكب التطورات التي تطرأ يوميا في عالم البرمجة الواسع لكن لا تشعر نفسك بالاحباط فليس هناك مستحيل ما دمت تريد، فقط حاول و ستلاحظ أن التطورات ليست بالشئ الكبير .

تطوير البرامج المفتوحة 

حاول أن تدرس و ترى البرامج مفتوحة المصدر Open source و محاولة فهم الكود ، و من أشهر المشاريع البرمجية المفتوحة المصدر نظام التشغيل Linuxو توزيعاته و أيضا نظام أندرويد Android لا ضرر أن تحمل الكود المصدري و تشاهد أعمال مبرمجين آخرين و مشاركتهم أفكارك .

نصيحة !

حاول أن لا يتملكك الشعور باليأس و أن تكون لك إرادة من فولاذ و لا تقل هذا صعب لا أستطيع ... فأشهر المبرمجين بدأوا مثلك لكن كان لهم طموح أرادوه بشغف فوصلوا إليه بعد شقاء ولم يأتيهم على طبق من ذهب ، إجعل من البرمجة شيء تفعله للمتعة و أن يكون ما تبرمجه فيه فائدة لغيرك فتفتخر بنفسك وبعدها ستشعر أن شقائك لن يذهب سدى.

0 التعليقات: